الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن عائشة: 17384- [س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تصيبه الجنابة من الليل وهو يريد الصيام... الحديث. ك س في الصوم (الكبرى 80- م: 4) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم وعبد الرحمن بن محمد بن سلام، كلاهما عن إسحاق الأزرق- و(80- م: 3) عن القاسم بن زكريا، عن حسين بن علي، عن زائدة- كلاهما عن عبد الملك بن أبي سليمان به. (ك) حديث إسحاق الأزرق في رواية أبي علي الأسيوطي وحمزة بن محمد ولم يذكره أبو القاسم..عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، عن عطاء، عن عائشة: 17385- (م ت سى ق) حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا عصفت الريح قال: اللهم! إني أسألك خيرها وخير ما فيها... الحديث. (م) في الاستسقاء (192: 2) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن ابن جريج به. (ت) في الدعوات (50) عن أبي عمرو عبد الرحمن بن الأسود البصري، عن محمد بن ربيعة، عن ابن جريج به، وقال: حسن. (س) في اليوم والليلة (264: 1) عن ابن السرح به. و(264: 2) عن إسحاق بن منصور، عن عثمان بن عمر، عن ابن جريج به. (ق) في الدعاء (21: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن معاذ بن معاذ، عن ابن جريج به.17386- [خ ت س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا رأى مخيلة في السماء أقبل وأدبر، وتغير وجهه [... الحديث].خ في بدء الخلق (5: 2) عن مكي بن إبراهيم- ت في التفسير (46 الأحقاف: 2) عن عبد الرحمن بن الأسود البصري، عن محمد بن ربيعة- س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن يحيى بن أيوب المروزي، عن حفص بن غياث- وفي الصلاة (الكبرى 807: 4) عن عبد الوهاب بن الحكم الوراق، عن معاذ بن معاذ- أربعتهم عن ابن جريج به، وقال ت: حسن.17387- حديث: إنما انقطعت الهجرة منذ فتح الله على نبيه (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) مكة.خ في الجهاد (193: 3) عن علي بن عبد الله، عن سفيان، عن عمرو وابن جريج، سمعا عطاء، قال: ذهبت مع عبيد بن عمير إلى عائشة- وهي مجاورة بثبير... فذكره.17388- حديث: كانت عائشة تطوف حجرة من الرجال، لا تخالطهم.خ في الحج (64 تعليقاً): قال لي عمرو بن علي، [حدثنا] أبو عاصم، عن ابن جريج، قال: أخبرني عطاء: إذ منع (ابن) هشام النساء الطواف مع الرجال... فذكره..عمرو بن دينار المكي، عن عطاء، عن عائشة: 17389- حديث: ما مات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى أحِلَّ له النساء.ت في التفسير (34 الأحزاب: 19) عن ابن أبي عمر- س في النكاح (2: 4) عن محمد بن منصور- كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار به، وقال ت: حسن صحيح. رواه ابن جريج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن عائشة، وقد مضى- (ح 16328).17390- حديث: إنما اتقطعت الهجرة منذ فتح الله على نبيه (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) مكة. في الترجمة التي قبل هذه- (ح 17387)..قيس بن سعد المكي، عن عطاء، عن عائشة: 17391- حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصبح جنباً ثم يصوم. وفي حديث النضر بن شميل: كان يصبح جنباً من غير احتلام ثم يصوم يومه ذلك.س في الصوم (الكبرى 80- ل: 5) عن أبي داود الحراني، عن أبي عاصم- و(80- م: 1) عن زكريا بن يحيى، عن إسحاق بن إبراهيم، عن النضر بن شميل- كلاهما عن هشام- وهو ابن حسان-، عن قيس بن سعد به. (ز) رواه زائدة، عن هشام، قال: [حدثنا] عطاء- ولم يذكر قيس بن سعد، وسيأتي- (ح 17395). قال س: زائدة أثبت من أبي عاصم ومن النضر بن شميل، وحديث النضر أولى بالصواب..ليث بن أبي سليم الكوفي، عن عطاء، عن عائشة: 17392- [س] حديث: أفطر الحاجم والمحجوم.س في الصوم (الكبرى 92- ل: 1) عن سعيد بن يعقوب الطالقاني، عن خالد- وهو ابن عبد الله الواسطي- ك و(92- ل: 2) عن أبي بكر بن علي، عن خلف بن سالم، عن أبي النضر- وهو هاشم بن القاسم-، عن أبي معاوية- وهو شيبان بن عبد الرحمن- كلاهما عن ليث به- مرفوعاً. و(92- ل: 3) عن إبراهيم بن يعقوب، عن الحسن بن موسى، عن شيبان بن عبد الرحمن- و(92- ل: 4) عن أبي بكر بن علي، عن عياش النرسي، عن عبد الواحد بن زياد- كلاهما عن ليث به- موقوفاً. (ز) روى عن عطاء، عن ابن عباس- (ح 5953)؛ وعن عطاء، عن أبي هريرة- (ح 14176، 14188، 14199)؛ وعن عطاء، عن رجل، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 15508). (ك) حديث خلف بن سالم في رواية أبي علي الأسيوطي وحمزة بن محمد الكناني ولم يذكره أبو القاسم..المغيرة بن زياد الموصلي، عن عطاء، عن عائشة: 17393- [ت س ق] حديث: من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة... الحديث.ت في الصلاة (190: 1) عن محمد بن رافع- س فيه (الصلاة 744: 1) عن حسين بن منصور بن جعفر- و(744: 2) عن أحمد بن يحيى، عن محمد بن بشر- ق فيه (الصلاة 139: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة- أربعتهم عن إسحاق بن سليمان الرازي، عن المغيرة بن زياد به. وقال: غريب، ومغيرة بن زياد قد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه. وقال س هذا خطأ، ولعله أراد عنبسة فصحف. (ز) المحفوظ في هذا الحديث عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، وقد مضى- (ح 15857)..النعمان بن المنذر، عن عطاء، عن عائشة: 17394- حديث: سئلت عائشة: هل رخص للنساء أن يصلين على الدواب؟ قالت: لم يرخص لهن في ذلك في شدة ولا رخاء.د في الصلاة (179) عن محمود بن خالد، عن محمد بن شعيب، عن النعمان بن المنذر به. تابعه نعيم بن حماد، عن يحيى بن حمزة؛ ومحمد بن يزيد البصري، عن النعمان بن المنذر. ورواه محمد بن هاشم البعلبكي، عن محمد بن شعيب، عن النعمان بن المنذر، عن سليمان بن موسى، عن عطاء..هشام بن حسان، عن عطاء، عن عائشة: 17395- حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصبح جنباً من غير احتلام ثم يصوم.س في الصوم (الكبرى 80- م: 2) عن موسى بن عبد الرحمن المسروقي، عن حسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن هشام، قال: [حدثنا] عطاء... فذكره. قد تقدم الكلام عليه في ترجمة قيس بن سعد، عن عطاء، عن عائشة- (ح 17391)..عطاء بن يسار المدني القاصُّ، عن عائشة: 17396- [م د س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلما كان ليلتها يخرج إلى البقيع فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين!... الحديث.م في الجنائز (35: 1) عن يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار به. ك د فيه (الجنائز؟) عن القعنبي وقتيبة، كلاهما عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن شريك نحوه.س فيه (الجنائز 103: 3) وفي اليوم والليلة (الكبرى 310: 2) عن علي بن حجر، عن إسماعيل بن جعفر- نحوه: قلّ ما كانت ليلتها من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا يخرج من آخر الليل إلى البقيع... فذكره. (ك) حديث د في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم.17397- [ت س ق] حديث: ما خُيِّر عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما 1... الحديث.ت في المناقب (108: 2) عن القاسم بن دينار الكوفي، عن عبيد الله بن موسى، عن عبد العزيز بن سياه، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء بن يسار به. وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عبد العزيز بن سياه.س فيه (المناقب، الكبرى 37: 8) عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى به.ق في السنة (المقدمة 11: 13: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبيد الله بن موسى به. و(11: 13: 3) عن علي بن محمد وعمرو بن عبد الله، كلاهما عن وكيع، عن عبد العزيز بن سياه به.17398- [م] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مضطجعاً في بيته، كاشفاً عن ساقيه، فاستأذن أبو بكر... الحديث. في ترجمة سليمان بن يسار، عن عائشة- (ح 16138)..عكرمة- مولى عبد الله بن عباس- عن عائشة: 17399- حديث: اعتكفت مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امرأة من أزواجه- وهي مستحاضة، وهي ترى الحمرة والصفرة- فربما وضعنا الطست تحتها وهي تصلي. وفي حديث معتمر: أن بعض أمهات المؤمنين اعتكفت وهي مستحاضة.خ في الطهارة (118: 1) عن إسحاق الواسطي، عن خالد بن عبد الله- و(118: 3) عن مسدد، عن معتمر- وفيه (الطهارة 118: 2) وفي الصوم (85) عن قتيبة، عن يزيد بن زريع- ثلاثتهم عن خالد الحذاء، عن عكرمة به.د في الصوم (81) عن محمد بن عيسى- وقتيبة- س في الاعتكاف (الكبرى 4) عن قتيبة- وأبي الأشعث العجلي- ومحمد بن عبد الله بن بزيع- ق في الصوم (66) عن الحسن بن محمد بن الصباح، عن عفان بن مسلم- خمستهم عن يزيد بن زريع به.17400- [ت س] حديث: كان على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثوبان قطريَّان غليظان فكان إذا بَعُد فعرق ثقلاً عليه... الحديث. (ت س) جميعاً في البيوع (ت 7: 1، س 68) عن عمرو بن علي، عن يزيد بن زريع، عن عمارة بن أبي حفصة، عن عكرمة به. وقال [ت]: حسن صحيح، وسمعت محمد بن فراس البصري يقول: سمعت أبا داود الطيالسي يقول: سئل شعبة يوماً عن هذا الحديث فقال: لست أحدثكم حتى تقوموا إلى حرمي بن عمارة فتقبِّلوا رأسه. قال: وحرمي في القوم.17401- حديث: لما فتحت خيبر قلنا: الآن نشبع من التمر.خ في المغازي (39: 41) عن محمد بن بشار، عن حرمي بن عمارة بن أبي حفصة، عن شعبة، عن عمارة بن أبي حفصة، عن عكرمة به.17402- حديث عن عكرمة: أن رفاعة طلق امرأته فتزوجها عبد الرحمن بن الزبير القرظي، قالت عائشة: وعليها خمار أخضر فشكت إليها وأرتها خضرة بجلدها... فذكر حديث العسيلة.خ في اللباس (23) عن محمد بن بشار، عن عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب، عن عكرمة به.17403- [س] حديث: خرج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- والحبشة يلعبون- وأنا أطلع من خوخة... الحديث.س في عشرة النساء (الكبرى 18: 8) عن محمد بن خلف العسقلاني، عن آدم بن أبي إياس، عن إسرائيل، عن قرظة، عن عكرمة به.17404- حديث: أنهما كانا يتوضَّآن جميعاً للصلاة [من إناء واحد].ق في الطهارة (36: 3) عن محمد بن يحيى الذهلي، عن داود بن شبيب، عن حبيب بن أبي حبيب، عن عمرو بن هرم، عن عكرمة به.17405- حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعتق صفيَّة، وجعل عتقها صداقها، وتزوَّجها.ق في النكاح (42: 3) عن حبيش بن مبشر، عن يونس بن محمد، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن عكرمة به..علقمة بن قيس النخعي أبو شبل الكوفي، عن عائشة: 17406- (خ م د تم س) حديث: سألت عائشة: كيف كان عمل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هل كان يخص شيئاً من الأيام؟ قالت: لا، كان عمله ديمة... الحديث. وفي حديث سفيان: قلت لعائشة: هل كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يختص شيئاً من الأيام؟ (خ) في الرقاق (18: 6) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير- وفي الصوم (64) عن مسدد، عن يحيى، عن سفيان- كلاهما عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة به. (م) في الصوم (بل في الصلاة 138: 3) عن إسحاق بن إبراهيم وزهير بن حرب، كلاهما عن جرير به. (د) في الصلاة (318: 3) عن عثمان به. (ت) في الشمائل (44: 13) عن بندار، عن ابن مهدي، عن سفيان به. ك (س) في الرقائق (في الكبرى) عن الحسين بن حريث، عن جرير به. (ك) حديث (س) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.17407- [م ت س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبّل وهو صائم... الحديث.م في الصوم (11: 5) عن علي بن حجر وزهير بن حرب، كلاهما عن سفيان بن عيينة- و(12: 6) عن ابن مثنى وابن بشار، كلاهما عن غندر، عن شعبة- كلاهما عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة به.س فيه (الصيام، الكبرى 87- ك: 1) عن محمد بن منصور الجواز- من أهل مكة، ثقة- و(89- ألف: 3) الحسين بن حريث- فرقهما- كلاهما عن سفيان به. و(89- ب: 3) عن تميم بن المنتصر، عن إسحاق الأزرق، عن شريك، عن الأعمش، عن إبراهيم به. وباقي طرقه في ترجمة الأعمش [م د ت س]، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة- (ح 15955)؛ وفي ترجمة المغيرة [س]، عن إبراهيم، عن الأسود عن عائشة- (ح 15980)؛ وفي ترجمة شريح بن أرطاة [س]، عن عائشة- (ح 16141).17408- حديث في حت المني من ثوب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. في ترجمة أبي معشر زياد بن كليب، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة- (ح 15941).
|